سنة المصطفى عند ولادة المولود - ملتقى الأحباب المحمدية

اهداءالاحباب

آخر 10 مشاركات
دورة دراسات الجدوي الاقتصادية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - مشاهدات : 6 )           »          ادارة الحدائق والمتنزهات العامة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - مشاهدات : 8 )           »          الدورة المؤكدة ادارة الحدائق والمتنزهات العامة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - مشاهدات : 9 )           »          الدورة المتقدمة في المنهج الاوربي في التخطيط الاستراتيجي وتحقيق الجودة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - مشاهدات : 6 )           »          مشاهدة فيلم الجزيرة 2 الجزء الثانى كامل dvd احمد السقا‬‎ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - مشاهدات : 7 )           »          تحميل برنامج لاين line للرسائل النصية والمكالمات المجانية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - مشاهدات : 7 )           »          Kaspersky Internet Security 2015 1 Year License +Crack (الكاتـب : - مشاركات : 0 - مشاهدات : 8 )           »          تعلم اللّغة الإنجليزيّة عبر شبكة الانترنت مجاناً! (الكاتـب : - مشاركات : 0 - مشاهدات : 8 )           »          تحميل سكايب 2014 كامل (الكاتـب : - مشاركات : 0 - مشاهدات : 7 )           »          همستي الأولى بينكم ببرنامج أكثر من رائع... (الكاتـب : - مشاركات : 0 - مشاهدات : 7 )



 

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 


رقم العضوية : 20
الإنتساب : Apr 2010
الدولة : إلى الفردوس الأعلى برفقة الحبيب المصطفى
مشاركات : 421
بمعدل : 0.26 يوميا

بنت السلطنة223 غير متواجد حالياً

 عرض البوم صور بنت السلطنة223 عرض مجموعات بنت السلطنة223

 



  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : الطفل ومجتمعاتنا
افتراضي سنة المصطفى عند ولادة المولود
قديم بتاريخ : 05-19-2010 الساعة : 08:35 PM




بشارة من وَلَدَ وَلَدْ وتهنئته:
البشارة إعلام المرء بمايسره، والتهنئة دعاء له بالخير فيه بعد أن علم به. ويستحب للمسلم أن يبادر بإدخال السرور على من ولد له من إخوانه بالبشارة والتهنئة. قال تعالى: (وامْرَأَتُهُ قائِمة فَضَحكتْ فَبَشَّرْناهَا بإسْحاقَ ومِن وراءِإسْحاق يعْقوب) (هود:71. وقال عز من قائل: (فَنَادتْهُ الملائكة وهُو قائم يُصلّي في المحْراب أنَّ الله يُبشّرُك بيحْيى) (آلعمران: 39) . وقال سبحانه: (يا زَكَريَّا إِنَّا نُبَشِرُك بغُلامِ اسمُهُ يَحْيى) (مريم: 7)
ولما ولدالنبي عليه الصلاة والسلام بشرت به ثويبة أبا لهب وكان مولاها، وقالت: قد ولدالليلة لعبدالله ابن، فأعتقها أبو لهب سروراً به….
الأذان والإقامة:
يؤذن للوليد بعد ولادته في أذنه اليمنى ويقام في أذنه اليسرى قال أبو رافع: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أُذن في أُذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة" رواه أبو داود والترمذي وقالا: حديث صحيح . وفي مسند الأنصار عن عبدالله بن أبي رافع عن أبيه قال: رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - أذَّن في أُذُنِ الْحَسَنِ يَوْم ولادته بالصَّلاة. أخرجه الإمام أحمد. فبذلك يكون أول ما يعانق سمع الإنسان كلمات الأذان المتضمنة لكبرياء الرب وعظمته، والشهادة التي بها يدخل الإنسان في الإسلام فكان ذلك تلقيناً للوليد لشعارالإسلام عند أول دخوله إلى الدنيا.. كما يلقن كلمة التوحيد عند خروجه منها.. والشيطان يهرب من كلمات الأذان .
تحنيك الوليد:


التحنيك هو مضغ قطعة صغيرة من تمرة أو حلوىثم إخراج جزء منها على الإصبع ووضعها برفق في فم الطفل يحركها فيه يميناً وشمالاًبحرص شديد . ودليل ذلك من الشرع ما جاء في الصحيحين من حديث أبي بردة عن أبي موسى قال: ولد لي غلام فأتيت به النبي عليه السلام فسماه: إبراهيم وحنكه بتمرة. وقد أخرج البخاري في رواية عن أبي موسى رضي الله عنه قال: "ولد لي غُلام فأتيت به النبي - صلى الله عليه وسلم - فسمَّاه إبراهيم فحنَّكه ودعا لهُ بالْبَرَكة ودفعهُ إلىَّ وكان أكْبرَ ولد أبي مُوسى" . وعن عائشة رضي الله عنها قال: "أوَّل موْلُود وُلِدَفي الإسلام عبْدالله بْنُ الزُّبير أتوْا به النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخذالنبي - صلى الله عليه وسلم - تَمْرةً فلاكها ثُمَّ أدْخَلَها في فيه فأوَّل مادَخَل بطْنهُ رِيقُ النبي - صلى الله عليه وسلم -" أخرجه الترمذي . وقد اتفق العلماء على استحباب تحنيك المولود عند ولادته بتمر أو ما هو قريب منه من الحلوى. ويستحب أن يكون المُحنِّكُ من الصالحين كما هو مفهوم من سعي الصحابة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمواليدهم لتحنيكهم. أما عن اختيار التمر للتحنيك فَلِمَافيه من فوائد دوائية مختلفة أَقرَّها الطب مع ما هو عليه من الفضل كما أشار إليه الشرع . وللتحنيك أهمية للطفل حتى يحدث التكيف المطلوب ويتمرن ويقوى الطفل على الأكل بعد أن كان في بطن أمه يأتيه الغذاء جاهزاً .

العقيقة عن الوليد:


العقيقة: هي الذبيحة التي تذبح احتفالاً بالمولود وشكراً لواهبه. وهي سنة مستحبة، فعن جابر رضي الله عنه قال: "عق رسول الله - صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين وختنهما لسبعة أيام" . وقد روى البخاري في صحيحه عن سلمان بن عامر الظَّبِّيِّ قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دماً وأميطوا عنه الأذى". (أخرجه البخاري في كتاب العقيقة باب إماطة الأذى عن الصبي في العقيقة) .
وعلى هذافالعقيقة أفضل من التصدق بثمنها ولو زاد وقت العقيقة .


مقدار العقيقة:
فقد سألت (أم كرز) رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة…" وهو حديث صحيح، صححه الترمذي وغيره . الذي لا يستطيع أن يقدم العقيقة لضيق ذات اليد، فيجوز له أن يقترض فيعق: قالإسحاق بن إبراهيم: سألت أبا عبدالله عن حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - مامعناه: "الغلام مرتهن بعقيقته"؟ .
قال: نعم، سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يعق عن الغلام شاتين وعن الجارية شاة، فإذا لم يعق عنه فهو محتبس بعقيقته حتى يعق عنه .
وقال جعفر بن محمد: قيل لأبي عبدالله في العقيقة: فإن لم يكن عنده؟ (يعني لم يعق).
قال: إن استقرض رجوت أن يخلف الله عليه. أحيا سُنَّة .
وقدكره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كسر عظام العقيقة حيث قال عليه السلام في العقيقة التي عقتها فاطمة عن الحسن والحسين: "أن ابعثوا إلى القابلة منها برجل،وكلوا واطعموا ولا تكسروا منها عظماً" .
وقد قال الإمام مالك و "العقيقة" بمنزلةالنسك والضحايا،ولا يجوز فيها عوراً ولا عجفاء، ولا مكسورة ولا مريضة" .
وأمررسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالذبح على اسم المولود فقال عليه السلام عند ذبح العقيقة: "اذبحوا على اسمه فقولوا: "بسم الله" اللهم لك وإليك هذه عقيقة فلان" .
قال ابن المنذر (راوي الحديث): وهذا حسن وإن نوى العقيقة، ولم يتكلم به أجزأه إن شاءالله.


حلق رأس الوليد والتصدق بوزن شعره:
من السنة حلق شعرالمولود والتصدق بوزن شعره، لِمَا رواه الإمام مالك في موطئه عن جعفر بن محمد عنأبيه قال: "وزنت فاطمة شعر حسن وحسين وزينب وأم كلثوم فتصدقت بزنة ذلك فضة" .
ويكون ذلك في اليوم السابع لحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر بحلق رأس الحسن والحسين يوم سابعهما فحلقا وتصدق فضة. وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: عَقَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الْحَسَن بشاة وقال: "يا فاطمة احْلقي رَأسه وتَصدَّقي بزِنةِ شعْرِهِ فضَّةً قال: فَوَزَنْتُه فكان وزنهُ دِرْهَمَاً أو بعض دِرْهمِ" .
ولا يجز حلق بعض رأس الصبي أو أجزاء منه فقد نهى - صلى الله عليه وسلم - عن القزع "وهو حلق بعض رأس الصبي وقت التسمية" .
قال ابن قيم الجوزية في تحفة المولود: "إن التسمية لمّا كانت حقيقتهاتعريف الشيء المسمى.. فجاز تعريفه يوم وجوده وجاز إلى يوم العقيقة عنه (السابع) ويجوز بعد ذلك وبعده، والأمر فيه واســــع" .







توقيع




التعديل الأخير تم بواسطة حورية الجنة ; 06-11-2010 الساعة 10:59 PM.

 

الصورة الرمزية الكاسر
مشرف

رقم العضوية : 6
الإنتساب : Mar 2010
مشاركات : 1,711
بمعدل : 1.03 يوميا

الكاسر غير متواجد حالياً

 عرض البوم صور الكاسر عرض مجموعات الكاسر

 



  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : بنت السلطنة223 المنتدى : الطفل ومجتمعاتنا
افتراضي رد: سنة المصطفى عند ولادة المولود
قديم بتاريخ : 05-19-2010 الساعة : 09:01 PM



توقيع






شرفونا بزيارة موقعنا





 

صاحب الموقع

رقم العضوية : 8
الإنتساب : Apr 2010
الدولة : سورية
مشاركات : 3,573
بمعدل : 2.15 يوميا
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو ابراهيم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابو ابراهيم

ابو ابراهيم غير متواجد حالياً

 عرض البوم صور ابو ابراهيم عرض مجموعات ابو ابراهيم

 



  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : بنت السلطنة223 المنتدى : الطفل ومجتمعاتنا
افتراضي رد: سنة المصطفى عند ولادة المولود
قديم بتاريخ : 05-20-2010 الساعة : 11:06 AM


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
على الموضوع الرائع
حزاك الله خير الجزء


توقيع







 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

البحث المتقدم
اسلوب عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحليل الشخصية من سنة الميلاد نجمة الصباح علم الطاقة 14 01-27-2011 03:01 PM
صاعقة تلتهم تمثال اليسوع في ولاية أوهايو الأمريكية .. صور ابوعبيد قسم المواضيع العامة 6 06-27-2010 08:46 PM
هل صوت المرأة عورة ابو ابراهيم قسم المواضيع الدينية 2 05-11-2010 07:48 PM
حب المصطفى المحب منتدى الشعر والقصائد في حق الحبيب المصطفى 3 05-08-2010 11:37 PM
مدح المصطفى وءال البيت الكاسر منتدى الشعر والقصائد في حق الحبيب المصطفى 2 05-08-2010 07:13 PM


الساعة الآن 11:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
جميع الحقوق محفوظة لـ ياسر هلال إبراهيم

a.d - i.s.s.w

EF*/J'* G,HDG

vEhdaa 1.3 by FALL ©2009
أقسام المنتدى

منتديات الشريعة والحياة @ قسم الاحاديث النبوية @ قسم المكتبة الاسلامية @ قسم المواضيع الدينية @ المنتديات الطبية @ الطب النبوي الشريف @ قسم الطب البديل @ قسم الاعشاب الطبية وفوائدها @ قسم الطب العام @ المنتديات العامة @ قسم المواضيع العامة @ قسم الحوار والنقاش @ قسم القصص والروايات @ المنتديات التقنية @ قسم برامج الكمبيوتر @ قسم الصور والفلاشات @ قسم صور للمعالم الدينية @ المنتديات الادارية @ قسم الشكاوي والأقتراحات @ قسم المشرفين والمراقبين @ قسم المواضيع المكررة والمحزوفة @ اعلام الاسلام عبر التاريخ @ منتدى التهاني والترحيب والتعارف @ قسم الاجابة على اسألتكم @ قسم تفسير الاحلام @ عالم الحيوانات @ قسم الطيور @ قسم الحيوانات البرية @ قسم الاناشيد والمرئياة الدينية @ استراحة المنتدى @ عالم حواء @ مطبخ المرأة @ الطفل ومجتمعاتنا @ قسم خاص بالمرأة وحياتها @ منتدى الشعر والقصائد في حق الحبيب المصطفى @ منتدى الشعر العام @ قسم القرآن الكريم @ قسم خاص بخبيرنا واستاذنا الادلبي @ خيمة رمضان @ قسم المواضيع الروحانية @ قسم اللغة العربية @ قسم خاص بأوراد واحزاب واذكار الطريقة الرفاعية @ العيادة النفسية @ قسم الارشاد @ علم الطاقة @


Share |
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.5.2